RSS

لغة R والتحليل الإحصائي – تطبيقات متقدمة

09 سبتمبر

تعد لغة R من اللغات التي صعد نجمها حديثا وبشكل سريع بمجال البرمجة العلمية في قطاعي الإحصاء والمعلوماتية الحيوية (bioinformatics) حيث باتت معتمدة على نطاق واسع في كثير من الجامعات ومراكز البحث العلمية، وأصبحنا نرى استخدامها والإشارة إليها في المقالات المنشورة بالمجلات العلمية المحكّمة يزداد بشكل طردي ومتسارع، هذا عدى عن حقيقة كونها لغة حرة مفتوحة المصدر يخضع توزيعها لترخيص GPL الشهير. كل ذلك أدى إلى تزايد ما هو متوفر ومتاح على الشابكة (الإنترنت) من مصادر لها على توزع طيف تلك المصادر، فهناك الكتب الإلكترونية والدروس التعليمية وحتى المناهج الأكاديمية والدورات التدريبية إضافة إلى البرامج الجاهزة والمكتوبة بلغة R لتنفيذ هذه المهمة أو تلك، حتى أنها باتت تحظى ببعض الامتياز مقارنة بالعديد من العمالقة في قطاع البرمجة الرياضياتية العلمية والإحصائية مثل SAS و SPSS خصوصا في مجال توافر الجديد من الطرق والخوارزميات الحديثة، حيث يقاد هذا التوجه في معظمه من طرف الجامعات ممثلة بطلاب الدراسات العليا يحفّزهم على ذلك سهولة بناء الإضافات لهذه اللغة، ويعتبر هذا الأسلوب رغم ما قد يشوبه من نقاط ضعف تتعلق بموثوقية وجودة وغزارة تلك الإضافات الجديدة، والتي تتبع خبرة ومهارة مطوريها وناشريها، لكنها تبقى في القطاع العلمي والأكاديمي أفضل كثيرا من البدائل التجارية التي يعيبها ارتفاع ثمنها من جهة، ومن جهة أخرى بطئ إضافة التحديثات التي تعكس تطور القطاعات العلمية المختلفة، حيث أنها عادة ما تتبع دورة تجارية تتحكم بها الشركات المنتجة.

سنحاول في هذه التدوينة أن نقدم مدخلا مبسطا ومختصرا لأساسيات هذه اللغة ونستكشف بعضا من إمكانياتها واستخداماتها، والتي أتمنى أن أراها تدرّس في جامعاتنا يوما ما، بحيث تستخدم كأداة للاختبار والتجربة والتطوير ضمن الجلسات العملية لبعض المقررات العلمية في الكليات ذات الاختصاص. هذا هو الجزء الأخير في سلسة مؤلفة من أربع مقالات تهدف إلى التعريف بلغة R حيث قدم الجزء الأول مدخل عام إلى هذه اللغة بما فيها الإحصائيات الوصفية، أما الجزء الثاني فتحدث عن كيفية توليد بعض المخططات البيانية الإحصائية بلغة R، أما الجزء الثالث فتحدثنا فيه عن طريقة إجراء بعض التحاليل الإحصائية باستخدام هذه اللغة.

تجدون النص الكامل لهذه المقالة منشورا في موقع أكاديمية حسوب على هذا الرابط.

 

الأوسمة: , ,

19 responses to “لغة R والتحليل الإحصائي – تطبيقات متقدمة

  1. aboosama

    27 أكتوبر 2012 at 11:30 مساءً

    شكرا جزيلاً على المعلومات القيمة

     
  2. Mooosh

    4 يناير 2013 at 2:01 مساءً

    جزاك الله خير الجزاء

     
  3. يوسف

    12 مارس 2013 at 2:46 مساءً

    معلومات قيمه تستحق التقدير شكرا لك

     
  4. التجاني نوية الراهيم

    26 نوفمبر 2013 at 8:00 مساءً

    هي لغة جميلة لكن كتير معقدة نتمني انها في نطاق كل الجامعات

     
  5. سارة الدومة

    29 نوفمبر 2013 at 1:51 مساءً

    شكرا “هي لغة جميله وفعاله وافضل من SPSS”

     
    • خالد الشمعة

      30 نوفمبر 2013 at 1:35 مساءً

      شخصيا أتحاشى إستخدام صيغ مطلقة من قبيل أفضل وأسوأ، لكن بشكل عام إن الأداة الأفضل هي تلك التي تتقنين إستخدامها، وأنا شخصيا أفضّل هذه اللغة الحرة المفتوحة المصدر على حساب SPSS التي يكلف ترخيص استخدامها في العام الواحد قرابة 5000 دولار!

       
  6. aida

    14 ديسمبر 2013 at 8:58 مساءً

    ماهي خطوات عمل بالتفصيل الانحدار الخطي لي بيانات تتكون من 6 متغيرات مستقلة
    مع ذكر كيف يتم ادخل المصفوفة للبيانات تتكون من 36 صف (وهي عبارة عن بيانات شهري لي 3 سنوات )
    ارجوا افادة لان مشروع تخرجي باللغة R

     
  7. حنان

    22 يناير 2014 at 8:54 مساءً

    السلام عليكم لو اردت قراءة صورة وتصنيفها بلغة r فهل يمكن قراءة الصورة وتحويلها الى مصفوفة بأرقام ثنائية

     
    • خالد الشمعة

      24 يناير 2014 at 3:44 مساءً

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، طبعا تستطيعين ذلك أخت حنان، أنصحك بمكتبة EBImage والتي تقدم لك مجموعة غنية من الوظائف المفيدة ومنها تحويل الصور إلى مصفوفة يمكن لك أن تعالجيها لاحقا بأي طريقة إحصائية أو رياضياتية كالشبكات العصبية على سبيل المثال، لمزيد من الشرح والتفصيل يمكنك الإطلاع على الرابط التالي:

      Introduction to EBImage, an image processing and analysis toolkit for R

       
  8. زيد الزيادي

    13 مايو 2014 at 8:49 مساءً

    استاذي العزيز غدا امتحاني ممكن اجابه بسرعه عن معنى كل مما Estimate .StdErr .t.value . p.value
    Signif. codes: 0 *** 0.001 ** 0.01 * 0.05 . 0.1 1
    Min. 1st Qu. Median Mean 3rd Qu. Max.

     
    • خالد الشمعة

      14 مايو 2014 at 9:39 صباحًا

      صديقي العزيز زيد، بداية إن كان معنى كل تلك المفاهيم غير واضح لديك فأخشى أن امتحان الغد سيكون عصيب بالنسبة لك، مع ذلك يمكنك أن تجد إجابات معظم أسإلتك لو كنت قد قرأت هذه التدوينة السابقة:

      لغة R والتحليل الإحصائي – الاختبارات الإحصائية

      مزيد من التدوينات ذات الصلة والتي سبق أن كتبتها يمكنك أن تجدها هنا.

      وعذرا على التأخر في الرد!

       
  9. زيد الزيادي

    14 مايو 2014 at 7:39 مساءً

    شكرا استاذي العزيز والامتحان كان عصيب جدا . واتمنى منك توضيح ماباتي . او مصدر يوضح الاتي لاني اواجه مشاكل عديده في هذة اللغه بسبب غياب المصادر (1) رسم شجرة القرار Decision tree
    (2) الايعاز plot
    (3) الايعاز corr
    (4) الايعاز hist
    (5) الايعاز quantile
    (6) الحزمه (library (party
    واكون ممنون منك استاذي العزيز لاني بأمس الحاجه الى مصادر عن هذة اللغه لان جميع مقراراتنا هي عن هذة اللغه

     
    • خالد الشمعة

      14 مايو 2014 at 8:15 مساءً

      صديقي العزيز زيد، كلي حماس أن أعلم أي المقررات تدرس وفي أي كلية وجامعة، فأنا أعمل بشكل حثيث على تسويق هذه اللغة في الجامعات السورية والتشجيع على استخدامها عوض البرمجيات المغلقة المصدر مثل SPSS. بالعودة إلى طلباتك، ستجد شرحا لبعض التوابع/الدوال الخاصة بالرسوم البيانية الإحصائية (أي plot و hist) مشروحة في هذه التدوينة:

      لغة R والتحليل الإحصائي – المخططات البيانية

      أما التابع/الدالة corr فتجد شرحها ضمن التدوينة التي سبق أن أشرت إليها في ردي السابق. بالنسبة لما تبقى من توابع/دوال فللأسف لم أقم حتى الآن بكتابة تدوينات تشرحها، على الرغم من أن أشجار القرار باستخدام party هي موضوع شيق يستأهل تدوينة خاصة.

      من الواضح يا صديقي العزيز أنك بحاجة للكثير من القراءة قبل أن تجتاز ما تتحدث عنه من امتحانات بنجاح وسهولة، فعليك المواظبة، وإن كنت تتقن اللغة الإنجليزية قراءة وفهما فسأكون سعيدا بمشاركتك ببعض الصفحات و الدروس التعليمية المفيدة، لمزيد من النقاش أقترح أن تراسلني على بر يدي الإلكتروني khaled.alshamaa على الجيميل.

       
  10. زيد الزيادي

    14 مايو 2014 at 8:35 مساءً

    شكرا أستاذي العزيز أتمنى التواصل معك أكثر لأنني بحاجة إلى الكثير من المعلومات حول هذة اللغة. أنا من العراق مستوى ثالث جامعة القادسية، كلية علوم الحاسوب والرياضيات قسم الاحصاء والمعلواتية. وأدرس مقررات تنقيب البيانات، وتحليل الانحدار، وغدا امتحاني تنقيب بيانات عملي وأرجو مساعدتي لأن ما يوجد في المدونة لا يطابق ما يعطيه أستاذ المادة أرجو مساعدتي في هذة المشكلة.

     
    • خالد الشمعة

      2 سبتمبر 2014 at 4:24 مساءً

      صديقي العزيز زيد.. كما ترى فإنني أنشر المقالات ضمن هذه المدونة بوتيرة ليست عالية، ومعظم ما أقوم به هو من باب مشاركة المعلومات باللغة العربية مع المهتمين من القراء، لكن في نهاية المطاف ليس هنالك نوع من الالتزام تجاه الوقت أو شمولية المحتوى على الرغم من رغبتي العارمة في أن أنشر بواقع أكثر تواترا وانتظاما هذا عدى عن الرغبة في تقديم تغطية أوسع وأشمل للمواضيع التي أهتم بها، لكن في نهاية المطاف عليك القبول بما هو معروض هنا كما هو دون أن تتوقع أي نوع من الالتزام المجاني بتقديم المزيد إلا ضمن أوقات الفراغ التي أحصل عليها، لذا تقبل اعتذاري صديقي العزيز إن خيبت ظنك في هذه النقطة.

       
  11. سارة الدومة

    31 أغسطس 2014 at 3:08 مساءً

    السلام عليكم أستاذ خالد: أريد برنامج لغة R نفسه للعمل عليه

     
    • خالد الشمعة

      2 سبتمبر 2014 at 4:16 مساءً

      عزيزتي سارة، كما ذكرت ضمن بداية الفقرة الثالثة ضمن هذا المقال الوارد أعلاه:
      للتذكير فقط، تستطيع أن تقوم بتحميل لغة R من الموقع الرسمي لها على الرابط http://www.r-project.org، وعملية تنصيب هذه اللغة تخلو من التعقيدات وبانتهاءها يمكنك تشغيل سطر الأوامر الخاص بها من خلال النقر على أيقونة اللغة على سطح المكتبة.

      من جهة أخرى، إن كنت مهتمة حقا بالتعرف أكثر على هذه اللغة فعليك قراءة المقالات السابقة التي تم الإشارة إلى معظمها ضمن مقدمة هذه المقالة مدعمة بالروابط المناسبة.

       

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: