RSS

مسابقة أرابيسك لأفضل المدونات العربية المتخصصة

19 أبريل

Arabisk award logo

تحديث: نشرت مساء الأمس كما كان مقررا من قبل نتائج لجنة التحكيم لمسابقة أرابيسك لأفضل المدونات العربية، وتم الإعلان عن المدونتين الفائزتين في كل تصنيف (المدونات المتخصصة والمدونات الشخصية)، وقد حازت المدونة المميزة معمل ألوان على جائزة الأفضل في الفئة المتخصصة والتي نشارك بها أيضا، فيما حازت مدونتنا هذه على المرتبة الثالثة مباشرة بعد مدونة الخطة.. أدسنس وهو إنجاز أسعدني شخصيا خصوصا عندما أتذكر أنني كنت في المرتبة 19 في مرحلة التصويت السابقة.

الجميل في الموضوع أن إدارة المسابقة أتاحت كما سبق وأن وعدت المعدلات النهائية لكل من المدونات العشرين التي وصلت إلى مرحلة التحكيم وفق سلم المعايير الذي حددته والقائم على المحتوى وسلامة اللغة وطريقة العرض، وهي خطوة قيّمة جدا من وجهة نظري لأنها تعطي أصحاب المدونات تقييما موضوعيا محترفا لما يقومون بنشره، ويفترض بمثل هكذا تقييم أن يساعد مستقبلا على تحسين الأداء من خلال معالجة نقاط الضعف التي يراها الآخرون.


بالنسبة لمدونتنا هذه، فقد حازت على أعلى تقييم لسلامة اللغة مشاركة مع مدونة “ذاكرة مهشّمة”، أما بالنسبة لمعيار المحتوى فقد كنا في المرتبة الخامسة من أصل عشرين حيث سبقتنا المدونات التالية: “معمل ألوان” و “الخطة.. أدسنس” و “مدونة ناسداك” و “ساعة علم“، أغلب الظن أن السبب في ذلك يعود إلى أن طبيعة المحتوى موغلة في التخصص لا تثير اهتمام شريحة واسعة من قراء المدونات، ما يعزز لدي هذا الاعتقاد هو المحتوى المنوع والأكثر عمومية للمدونات الأربع التي سبقتنا، مع ذلك أنا راض عن هذا الترتيب والأداء لأني أعلم مسبقا بمدى صغر الشريحة التي أتوجه لها أصلا على صفحات هذه المدونة.

أما التقييم الذي حاز على انتباهي فهو ذلك الخاص بعرض المحتوى، حيث تقهقر ترتيبنا إلى وسط المجموعة في المركز التاسع، وهو ما يقرع لدي جرس التنبيه حول جودت القالب الذي أقدم فيه المحتوى، يبدو أن علينا العمل بجد على هذه النقطة لتحسينها بشكل ملحوظ، فطالما أن المحتوى جيد فمن المعيب أن تكون طريقة العرض بهذا الضعف، لذا أعدكم أن أعمل جاهدا على تحسين هذا الشق الذي أفقدنا وحده المرتبة الثانية! أخيرا كنت أتمنى لو أن إدارة المسابقة شاركت أي تعليقات نصية من لجنة الحكام على كل واحدة من المدونات المرشحة حتى لو كان ذلك بشكل شخصي لكل مدون على حدة فيما يخص مدونته، فتلك التعليقات هي مصدر غني للأفكار والنصائح والتنويهات.

التدوينة الأصلية: شكرا لكل من أهدانا صوته وأعطانا ثقته، قد كانت المرحلة التأهيلية الأولى صعبة بحق، ونشكر الله أننا تجاوزناها بنجاح ولو أن ذلك كان على أعتاب ذيل القائمة، هذا النجاح وسام لمدونة فتية كمدونتنا خصوصا أن تواتر النشر فيها نسبيا بطيء وأنها ليست نتاج شخص محترف للتدوين عموما لكنها رغبة في مشاركة المعلومة وتقاسمها مع المهتمين.

ستقوم لجنة التحكيم خلال المرحلة التالية والتي تمتد من 11 إلى 30 أبريل بتقييم ومراجعة المدونات العشرين المتأهلة، علما أن المعايير التي ستتبعها اللجنة هي: التركيز على جودة المحتوى وسلامة اللغة وحسن عرض المحتوى، المثير في الموضوع أنه ستنشر في نهاية مرحلة التحكيم إن شاء الله النتائج التي تحصلت عليها كل مدونة، وهكذا يكون المربح مزدوجا! ففي المرحلة الأولى القائمة على التصويت كسبنا منبرا ووسيلة إشهار مجانية نعرض من خلالها محتوى هذه المدونة على جمهور عريض من المهتمين، أما مرحلة التحكيم الثانية هذه فسوف تعيننا من خلال تقييمها المحترف على يد الاختصاصيين.

أتطلع شوقا لملاحظاتهم ونصائحهم للنهوض بهذه المدونة إلى مستوى أعلى، ولن أكون حزينا إن حصلت على ما هو أكثر من ملاحظات P-;

 
أضف تعليقاً

Posted by في 19 أبريل 2012 in أخبار

 

الأوسمة: ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: