RSS

مشروع الكاشي

27 مارس

كنا في مشروع PHP واللغة العربية قد توصلنا إلى قناعة بأن الوقت قد حان للتعامل مع اللغة العربية في مشروعنا من المنظور الإحصائي الرياضي وتخطي حدود المفاهيم والطرائق القائمة على أساس القواعد وهي التي كانت أداتنا ووسيلتنا طيلة الأعوام الستة الماضية من عمر مشروع PHP واللغة العربية، هذا التوجه الإحصائي الجديد كان ملهمه ومحفزه هو ما نراه كل يوم ونلمسه من نجاحات تحققها عملاقة الشابكة (الإنترنت) شركة غوغل.

لكننا فوجئنا من افتقار لغة PHP للعديد من الأدوات والدوال الأساسية التي يعتمد عليها علم الإحصاء في بناء نماذجه الإحصائية وتوصيف فضاء احتمالاتها، وما زاد من استغرابنا أننا نعلم أن طيف تطبيق مثل هكذا دوال وأدوات يتسع ليتجاوز النطاق الضيق لنمذجة اللغات الطبيعية ومعالجتها وهو ما كان دافعنا في الأساس، ليطال مختلف تطبيقات ذكاء الأعمال والتنقيب عن البيانات، ومن الأمثلة التي تتبادر إلى الذهن عن مثل تلك التطبيقات نذكر منها ما يختص باستخلاص المعلومات المختزلة من بين ركام البيانات الخام الهائل، والذي نحصل عليه عادة من مصادر مختلفة نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر ملفات سجلات زيارة المواقع أو دراسة أرقام الحملات الإعلانية أو حتى نتائج الاستبيانات وعمليات التصويت المباشرة على الشابكة.

لذا قررت إطلاق مشروع الكاشي وهو عبارة عن مكتبة برمجية مطورة بلغة PHP ومبنية وفق معمارية البرمجة الغرضية التوجه OOP، وهي تتضمن طيفا من التوابع والدوال الإحصائية والتي أعتزم زيادتها وإغناءها بشكل مستمر مستفيدا في ذلك من الخبرات التي جمعتها خلال السنوات العشر الماضية في عملي كمهندس للبرمجيات العلمية في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة الإيكاردا، حيث كان استخدام الحاسوب في الإحصاء والمعلوماتية الحيوية هو تخصصي الأساسي، وهو ما درّسته لما يزيد عن 500 مهندس متدرب في أكثر من 15 دولة من الهند وأوزبكستان شرقا حتى الجزائر غربا، ومن تركيا شمالا حتى أريتيريا جنوبا، فها قد أتت الفرصة لأصل ما بين عالمين كنت منقسما بينهما طويلا.

لمشروع الكاشي صفحة مخصصة على الشابكة وقد نشرت شيفرته المصدرية على موقع PHPClasses.org عوضا عن SourceForge.net لأسباب عدة منها ما سبق أن دار بيني وبين الصديق مانويل لاموس من نقاشات حول عدم غنى مصادر لغة PHP في هذا المنحى من العلوم من جهة، ومن جهة أخرى فإن العاملين على هذا الموقع يبذلون جهدا أكبر من سواهم لتسويق ما يطرح في موقعهم من محتوى خصوصا إن لاقى ذلك المحتوى استحسانا من طرفهم وهو ما أرجو أن يحصل عليه مشروع الكاشي بطبيعة الحال، وفي هذا خدمة للمشروع نفسه، حيث قد يتجاوز نطاق استخدامه والاستفادة منه حدود وطننا العربي ليضع قدما له على المستوى العالمي، من يدري!

لقد اخترنا نشر هذه المكتبة تحت ترخيص GPL للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر على عكس ما سبق وأن اخترناه لمشروع PHP واللغة العربية والمنشور تحت ترخيص LGPL، وذلك لاختلاف الأهداف والدوافع ما بين هذين المشروعين، ففي حالة مشروع PHP واللغة العربية كانت رسالتنا وهدفنا خدمة اللغة العربية ذاتها وتمكين مطوري المواقع العربية من التعامل مع لغتنا بشكل احترافي في مختلف المناحي من بحث وعرض ومعالجة، لذا لم نضع قيودا على استخدام تلك المكتبة حتى أمام أصحاب المواقع والبرمجيات المغلقة المصدر. أما هنا في مشروع الكاشي فنرى أن نتيح لعالم البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر والذي نؤمن بأنه نموذج أعمال ناجح بدوره، ويتبع طريقا مختلفا في الوصول إلى المردود المادي دون أن يتناقض في ذلك مع حرية الوصول إلى العلم والمعلومة، أن نتيح للعاملين فيه ميزة تفضيلية على من سواهم بإتاحة هذه المكتبة كأداة صغيرة متواضعة تضاف إلى ما في جعبتهم من أدوات.

في الختام، أود أن أشير إلى مصدر التسمية وأصلها والتي أردنا أن تكون تكريما متواضعا لأحد أعلام وعلماء حضارتنا العريقة وذلك في فقرتين صغيرتين منقولتين من كتاب “نفحات من تراثنا العلمي المجيد” للدكتور أبو بكر خالد سعد الله ومن منشورات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في العام 2011.

غياث الدين الكاشي (توفي نحو 839هـ/1436م) عالم رياضي وفلكي، كان أبوه من أكبر علماء الرياضيات والفلك، فشب الولد على انشغاله بالرياضيات. عرف الكاشي بكثرة تنقله في المدن لطلب العلم. واستفاد من معرفته بالمنطق فانكب على دراسة مؤلفات الرياضيات وقدم شرحا مفصلا لكيفية رسم شكل بيضوي للقمر وعطارد.

كما بحث في تعيين القيمة التقريبية للثابت π (نسبة محيط الدائرة على قطرها) فتوصل إلى تقريب لذلك العدد يتميز بدقة بلغت 16 رقما عشريا صحيحا، وهي نتيجة ظلت الأفضل خلال نحو قرنين من الزمن. والكاشي أول من وضع الكسور العشرية وتوصل إلى العديد من النتائج في نظرية الأعداد. وأسهم أيضا في الهندسة وعلم المثلثات فحسب جداول لجيب الدرجة الأولى، واستخدم في ذلك معادلة ذات الدرجة الثالثة في معادلاته المثلثية. ترك الكاشي عددا من المؤلفات الهامة جلّها في الرياضيات والفلك، أهمها كتاب “مفتاح الحساب” وكتاب في علم الهيئة.

 
5 تعليقات

Posted by في 27 مارس 2012 in PHP, أخبار, إحصاء

 

الأوسمة: , , , ,

5 responses to “مشروع الكاشي

  1. benabdellahyoucef

    27 مارس 2012 at 11:00 صباحًا

    بارك الله فيك أخي الكريم
    و نتمنى لك التوفيق في المشروع الجديد و المولود الذي أرى له شعاعا من النجاح و هذه الفكرة ان شاء الله ستلاقي قبول و نجاح
    تحياتي الخالصة أخي الكريم و أكثر الله من أمثالك

     
  2. nacer2cheniki

    27 مارس 2012 at 1:53 مساءً

    السلام عليكم
    جزاكم الله كل خير و وفقكم.

     
  3. massalha

    27 مارس 2012 at 8:16 مساءً

    مرحبا أخي خالد

    من نجاح الى نجاح…
    وأنا على استعداد لدعم مجهوداتك دائماً…

    شكراً لك

     
  4. Homam Mawaldi

    28 مارس 2012 at 6:37 مساءً

    بارك الله بك أستاذي خالد

    انشاء الله ستكون اضافة قوية الى المصادر الحرة

    وانشاءالله ساكون من المشاركين في التطوير او التجربة ، وعلى الاقل سأدعو لكم بالتوفيق

     
  5. فارس

    14 يونيو 2012 at 2:13 مساءً

    شكرا أستاذ خالد أتفق معك 100% . . أعتقد المعالجة الآلية للغة العربية بطريقة قواعد البيانات قد عفى عليها الزمن كما أنها لا يمكن أن تحتوي اللغة العربية و تحد من مميزاتها . . أظن اللغة العربية معقدة و لكنها معقدة بطريقة منظمة تسمع بالتعامل البرمجي الصرف معها دون الحاجة لقواعد بيانات

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: