RSS

كيف أغلق محرك البحث عربي بهذا الهدوء!

09 ديسمبر

من منكم لا يذكر محرك البحث عربي الذي أطلقته شركة مكتوب؟ لقد كان عربي يسعى إلى توفير خدمة البحث المتخصص في الصفحات الإسلامية والمنتديات والمدونات والصور والأغاني والفيديو والقاموس. كما كان يتميز “عربي” بنظام فهرسة شامل لجميع المواقع العربية على الإنترنت، والتي يتجاوز عددها مئات الملايين من الصفحات. (المصدر)
و قد حصل عربي في الأشهر الأولى من انطلاقه على جائزتين من ” بان أراب ويب أواردز(PAN ARAB WEB AWARDS)”  (المصدر): جائزة أفضل موقع عربي على الإنترنت، والجائزة الفضية ضمن فئة أفضل مزود لخدمات المعلومات والدليل.

لقد كنت من المستبشرين خيرا عندما علمت أن هذا المنتج نجى من صفقة استحواذ ياهو على شركة مكتوب وبالتالي إنضم إلى أسرة جبار وظهر في صفحتها الرئيسية إلى جانب بقية المنتجات المتميزة والتي تضمنت “سوق.كوم” و”كاش يو” و”التحدي” و”أيكو”. فحدثت نفسي أنها ستكون البداية الحقيقية لهذا المشروع حيث سيحظى باهتمام أكبر حينما يكون ضمن أسرة أصغر وأقوى، خصوصا بعد البداية المتعثرة والتي شابها بعض الاستعجال لجني الأرباح من خلال “كلمات عربي” والتي يبدو أنها دفعت دفعا إلى السوق دون أن تحظى بفرصة النضوج لا هي ولا محرك البحث الذي يقف خلفها فكانت الصدمة السلبية لدى مستثمري التطبيق التي أدت إلى نفورهم وعزوفهم عن المساهمة في بناء كرت الثلج ودحرجتها كما وجب أن يكون، على الرغم من خلو السوق من منافس إقليمي حقيقي، وضعف المنافس العالمي في تفهّم ومعالجة إشكالات لغتنا ومجتمعاتنا وأسلوب حياتنا، لذا أراها بحق قصة كان يمكن أن يكتب لها النجاح، لكن …

لا أدري حقيقة ما أقول، لكن ما حدث تم بطريقة أقل ما يقال عنها أنها غريبة! فقد اختفى محرك البحث عربي أواسط هذا العام 2010 فأصبح اسم النطاق الخاص به يقودنا إلى موقع سوق.كوم! (جربها بنفسك http://www.araby.com)، كما اختفت الإشارة إليه من على صفحة موقع جبار الرئيسية  http://www.jabbar.com دون أي إشارة تذكر للسبب (أو أنه قد فاتني ملاحظة الكلام عن هكذا حدث جلل بطريقة أو أخرى)، فهل كان السبب في ذلك هو أحد بنود إتفاقية الاستحواذ مع ياهو؟ هل تم وأد المشروع في مهده لهذا السبب؟ أم أن مجموعة جبار ذاتها لم تر فيه قصة نجاح فآثرت توفير تكاليفه لصالح مشاريع أخرى؟ هل كان مجرد ورقة ضغط في وجه ياهو للإسراع في إتمام صفقة الاستحواذ؟ أم أنه لم يحظ بإدارة مؤمنة به حتى الأعماق لتدافع عنه وتجترح منه القيمة المضافة التي تليق به؟ هل وهل وهل … عديد الأسئلة تجول بخاطري، حاولت كثيرا ألا أكتب عنها في مدونتي هذه، لكنها خطوة إلى الوراء استغربتها وقد آلمتني كثيرا، وحزنت أنه لم تكن هنالك حتى ورقة نعوة توضح الأسباب والعوائق وتلخص تجربة هامة يجدر بها على الأقل أن توثق حتى تبقي الإيمان حيا في قلوب الآخرين.

 

الأوسمة: ,

4 responses to “كيف أغلق محرك البحث عربي بهذا الهدوء!

  1. محمد فارس

    11 ديسمبر 2010 at 3:05 مساءً

    للأسف انهارت جميع آمالنا بعد بيع إمبراطورية مكتوب لشركة ياهوو فبعد أن كان لنا أمل في الإنترنت أصبح الآن هباءً منثوراً.

    عربي محرك بحث جبار جداً ولكن للأسف أنا أيضاً لا أدري لماذا اختفى فجأة ولم يتحدث عن اختفائه أحد.

    أتمنى أن تعود شركة جبار لبناء إمبراطورية جديدة ترفع رأسنا كما فعلت سابقاً.

     
  2. اعروبي سعودي

    3 يوليو 2011 at 1:28 صباحًا

    خساره..أنا افتقدت هذا المحرك الجميل كثيرا
    أتمنى أن يعاد مرة أخرى

     
  3. kylegate

    31 أغسطس 2012 at 9:47 مساءً

    يا رب افتح علينا، لماذا هذا حالنا؟ كتبت مرة في جوجل: “شبكات اجتماعية عربية”، فوجدت مقالات تذكر أنه توجد كذا شبكة، لكن الإحباط لحقني لما بدأت أدخل عليها واحدا فواحد وأجد أنه إما هذا الموقع لم يعد له وجود أصلا أو أن هذا فيه رسالة تأسف على توقف المشروع، فماذا وراء هذا التقهقر؟ هل هو قلة دعم من أطراف رسمية؟ نقص التمويل؟ كثرة المثبطين؟ أم أن التشتت والانقسام هو من أكبر أسباب فشل أعمالنا؟ فلا يمكن أن نخفي أن غير واحد من العرب أحب أن يكون اسمه هو الوحيد اللامع، فيقال فلان صاحب لغة البرمجة الفلانية أو صاحب الموقع الفلاني، وعندما يقع في ورطة يلغي كل شيء…
    هذه كلها أسباب واقعية نعاني منها يوميا، فإلى متى التخبط بين الاحلام والظروف القاسية التي تحيط بهذه الاحلام من كل جهة؟

     
  4. الريادي المبرمج

    30 أكتوبر 2013 at 4:08 مساءً

    الامال موجودة .. لكن قلة الاهتمام وعدم التشجيع .. ولا ننسى حداثة هذا المجال على الرياديين العرب .. وكثرة التكاليف التسويقية والادارية .. جعل من مثل هذه المشاريع حبر على ورق ” او رسومات في مجلد النسيان ” ..

    وانا اطور مشروع محرك بحث يكون على مستوى عالمي .. ومتخصص بمجال مميز .. وارجو ان اجد الدعم والتوفيق

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: