RSS

النظم الخبيرة

19 أبريل

إن الخبير هو شخص قادر على عمل أشياء في مجال معين لا يستطيع غيره أداءها نتيجة لتدربه وخبرته الناجمة عن ممارسته الشخصية في هذا المجال. وغاية النظام الخبير هي تمثيل تلك الخبرة والمعرفة لديهم والتي تمكنهم من التصرف ببراعة وفعالية، ثم ترشيح هذه الخبرات وتخزينها وصيانتها وزيادة استغلالها حتى لا تظل حبيسة الأذهان و عرضة للتبدد والضياع.

في هذه التدوينة أود أن أشارك مشروع الدبلوم الذي أنجزته العام 2005 مع كل قارئ ومهتم بهذا القطاع من المعرفة، فيما يلي شرح لفكرة المشروع والهدف من بناءه، وستجدون في نهاية التدوينة رابط إلى النص الكامل لأطروحة المشروع.

فكرة المشروع:

بناء نظام خبير يقوم بتقديم المشورة فيما يختص بتشخيص الأمراض التي تصيب محصول ما باستخدام المعارف الخاصة بأعراض المرض والظروف البيئية لزراعة النبات. وتوفير تلك المعارف من خلال موقع على شبكة الإنترنت يتيح للمهندسين الزراعيين والدوائر الإرشادية الإفادة من الخبرات المتوفرة للاختصاصيين في هذا المجال وذلك من خلال بيئة تفاعلية تمكنهم من الحصول على تشخيص للمرض الذي يواجهونه مما يساعدهم على التحرك بشكل أسرع لتدارك الخطر المحدق بالمحصول الذي يشرفون عليه مما يجنب المزارعين الخسارات الناجمة عن عدم توفر الخبير المؤهل لمواجهة مثل تلك الآفات في مناطقهم، أو تأخر وصول مثل هكذا شخص لمساعدتهم.

الهدف من المشروع:

  1. بناء قاعدة معرفة لتوصيف أعراض إصابة النبات (بمعزل عن الإصابة ذاتها التي سببت تلك الأعراض، وبالتالي هي عبارة عن توصيف لمشاهدات المزارع غير الخبير بالأمراض). يجب بناء قاعدة المعرفة تلك بطريقة مرنة بحيث يمكن الإضافة عليها أو تعديلها أو الحذف منها من خلال واجهة النظام الخبير دون الحاجة إلى الشيفرة البرمجية ذاتها.
  2. بناء آليات وقواعد خبرة تربط ما بين الأعراض المشاهدة على النبات وبين الإصابات المرضية. ويجب أن يكون النظام قادرا على حفظ وتحميل قواعد الخبرة تلك ضمن ملفات منفصلة للتعامل مع محاصيل مختلفة، كما يجب أن يكون الخبير قادرا من خلال واجهة إدارة النظام على تعديل تلك القواعد والإضافة عليها أو الحذف منها دون الحاجة إلى تعديل الشيفرة البرمجية.
  3. يجب أن تكون واجهات النظام الخبير مبنية على شكل تطبيق ويب بحيث يكون متاحا على شبكة الإنترنت لأوسع شريحة ممكنة من المستخدمين أو المستفيدين.

النص الكامل للأطروحة

 
2 تعليقان

Posted by في 19 أبريل 2010 in ذكاء صنعي

 

الأوسمة: ,

2 responses to “النظم الخبيرة

  1. محمد

    24 أغسطس 2010 at 6:59 صباحًا

    مشروعك جدا راقي ومنظم ومكتوب بلغة علمية سليمة فأطروحتك هذه ربما تكون اول أطروحة يتم نشرها عبر الانترنت لنظام خبير باللغة العربية تمنياتي لك بالتوفيق .
    ولكن لدي سؤال ان تكرمت :
    لماذا لم تستخدم أحد أدوات تطوير الأنظمة الخبيرة ك CLIPS Shell or JESS في مشروعك
    هل هنالك سبب معين أم ان برمجة الأنظمة الخبيرة بإستخدام لغات البرمجة التقليدية يعد أسهل ؟

     
    • خالد الشمعة

      24 أغسطس 2010 at 7:39 صباحًا

      لقد كانت الغاية هي تطوير نظام خبير يكون متاحا على الشابكة (الإنترنت)، وطالما أن التقنية التي اخترناها من البساطة بحيث لا تحتاج إلى مكتبات ووظائف معقدة لا تتاح عادة إلا من خلال أدوات متخصصة، لذا رأينا أن هذا الأسلوب هو الأبسط، وهو الذي يتيح لنا التركيز على الخوارزمية أكثر من الحديث عن مزايا وآلية عمل أداة ما، خصوصا أن المشروع قدم لنيل درجة الدبلوم في هندسة الحواسيب حيث ضرورة معرفة كيف تعمل الأمور تفوق رفاهية كيف تستخدم الأدوات

       

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: